منتدى الناس الرايقة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالتسجيل. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغبة.
منتدى الناس الرايقة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالتسجيل. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغبة.
منتدى الناس الرايقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الناس الرايقة

لا اله الا الله محمد رسول الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شجرة الكريسماس اصلها فرعوني..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت الوادى
عضو
عضو
بنت الوادى


عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 18/04/2010

شجرة الكريسماس اصلها فرعوني.. Empty
مُساهمةموضوع: شجرة الكريسماس اصلها فرعوني..   شجرة الكريسماس اصلها فرعوني.. I_icon_minitimeالإثنين أبريل 19, 2010 12:33 pm

شجرة الكريسماس
فى شهر ديسمبر
الحالي الشيخ القرضاوي بفتوى قال فيها حرم الاحتفال بالكريسماس وأعياد رأس
السنة، جاءت كلماته قاطعة وحاسمة وهو يحث المسلمين على عدم مشاركة الإخوة
المسيحيين احتفالاتهم بأعياد الميلاد، مستنكرا وجود زينة الاحتفالات من
أشجار وخلافه فى محلات المسلمين، وغاضبا من وجود إقبال إسلامى على شرائها.

لم يتوقف الشيخ القرضاوى عند ذلك بل زاد فى كلامه، حينما خاطب فى فتواه
المسلمين المقيمين فى الخارج فى دول أوروبا وأمريكا أن يتجنبوا الاحتفالات
ولا يشاركوا فيها .

وهذا الكلام شد انتباهي للبحث في بطون كتب التاريخ القديم والتراث المصري
لمعرفة أصل شجرة الميلاد او الكريسماس وهل مجرد عادة غربية ومصدرها بلاد
الغرب الكافر في عرف سماحة الشيخ القرضاوي, وكم كانت دهشتي حينما اتضح
بالبحث انها شجرة قديمة فرعونية واقدم من ميلاد السيد المسيح واحتفل بها
الفراعنة والشعب المصري باوزوريس والي القارئ العزيز هذه القصة الطريفة.

اذن ما اصل حكاية الشجرة ..؟وبماذا ترمز ..؟ومن اول من استخدمها ..؟ وهل
اصلها غربي او شرقي ..؟؟ اسئلة عديدة نسألها كل عام ونحن نزين شجرة
الكريسماس ونرفع اصواتنا بترانيم عيد الميلاد. وتندهش ياعزيزي حينما تعلم
ان الشجرة التي نحتفل بها في القرن الواحد والعشرين هنا في الغرب او حتي
في الشرق اصلها فرعونية .. نعم انها مصرية فرعونية ولاتستغرب.. لقد كنا
اول حضارة متقدمة ومتدينة ومكتوبة علي الجدران في العالم.

نتذكر جميعا اسطورة الثالوث المقدس في الاساطير الفرعونية القديمة والتي
تمثل صراع البشرية بين الخير والشر, وكان طرفي النزاع فيها هما "ست" الذي
كان رمزا لاخطاء البشرية وشرورها فعبروا به عن الشر والخيانة والحسد, أما
الطرف الثاني هو" اوزوريس" الذي كان علما علي الحياة المتجددة, وتقول
الاساطير انه كان ملكا صالحا مرسل من الاله رع لاقامة العدل وحمل تعاليم
السماء الي الارض.

وتبدأ الاسطورة الرمزية التي تعبر عن فلسفة العقيدة نفسها مع خلق الارض
.وتقول الاسطورة ان الاله الاكبر خلق نفسه بنفسه توطئة لخلق الكون والوجود
البشري ,ويمثل الوجود البشري علي الارض في ذلك الحين الثالوث المقدس
المكون من اوزوريس وايزيس وحورس. وتحكى الاسطورة كيف غدر" ست "باخيه
"اوزوريس "الذي كان يبغض فيه الجمال والحكمة والخير. فمكر به ودبر مكيدة
للقضاء عليه فاتفق مع اعوانه من آلهة السوء والشر ان يقيموا له حفلا
تمجيدا لاعماله الخالدة وتكريما لذاته وذلك بنية الغدر به ..

فأعدوا تابوتا جميلا كسوته من الذهب وزعم ست بانه يقدم هذا التابوت النفيس
هدية منه لاي من الحاضرين الذي يأتي علي مقاسه ويناسبه, وهكذا جرب كل
الحاضرين حظه في التابوت دون جدوي , حتي جاء دور" اوزوريس" وما ان رقد حتي
اغلق "ست" واعوانه عليه الغطاء ثم حملوا التابوت والقوه في النيل , فحمله
التيار حتي وصل الي الشاطئ الفينيفي بمدينة بيبلوس بجوار شجرة ضخمة وارفة
الظلال حوت التابوت في احضانها بامان .

وكان في بيبلوس هذه ملكة جميلة هي الالهة عشتروت التي خرجت ذات يوم تتريض
فبهرتها الشجرة الجميلة النادرة فوقفت مشدودة من الدهشة وأمرت بنقلها الي
حديقة قصرها .

اما "ايزيس" الحزينة والتي استبد بها الفراق فذهبت تبحث عن زوجها الحبيب
اوزوريس وهي باكية بدموعها المدرارة من عينيها علي شاطئ النيل فسقطت
دموعها وامتزج بالنيل فحدث الفيضان , وكان الفراعنة ينسبون الفيضان الي
دموع ايزيس كما سنري ( في مقال قادم عن النيل) .

وبينما كانت ايزيس تجلس بين سيقان البردي في مستنقعات الدلتا وقد انهكها
التعب انصتت الي صوت رياح الشمال وهي تهمس في اذنيها بان الاله اوزريس
ينتظرها علي شاطئ بيبلوس ,الذي حملت عنه رسالته اليها .

ومضت" ايزيس "الي بيبلوس ودخلت علي الملكة عشتروت التي اكرمت وفادتها
واتخذتها نديمة لها وكانت ايزيس كلما اقبل المساء تحول نفسها بقوتها
السحرية الي نسر مقدس فتحلق في السماء وتحوم حول الشجرة تناجي روح زوجها .
ثم حدثت المعجزة وحملت "ايزيس" من روح "اوزوريس" ولم يمسسها بشر .

فحملت الطفل حورس في احشائها ورجعت الي ارض مصر حيث اخفته بين سيقان
البردي في احراش الدلتا الي ان كبر وحارب الشر واعوانه وخلص الانسانية من
شرور "ست" .

وبعد ولادة حورس عادت ايزيس الي بيبلوس وارادت عشتروت الملكة مكافأتها
فطلبت منها ايزيس ان تهديها جذع الشجرة الذي يضم تابوت زوجها فاهدته لها,
وامرت حراسها ان يحملوا جذع الشجرة الي سفينة اعدتها لها, لتحملها هي
وشجرتها المقدسة وتبحر بها الي ارض مصر.

ولما وصلت ارض مصر اخرجت الجثة من تابوتها ونفخت فيها من انفاسها فردت
اليها الحياة , فباركها اوزوريس هي وابنها حورس ثم صعد الي السماء, ليعتلي
العرش ويصير ملكا للعالم الاخر ورئيسها لمحكمة الاخرة وقيما علي الجنة
والنار .

اما ايزيس فقد اطلق عليها المصريون القدماء اسم "موت نتر" اي الام المقدسة التي تمنح الحياة وتفرج الكروب وتشرح الصدور.

وكان للثالوث المقدس من الحب والاحترام في نفوس المصريين واستمراعتقادهم
بهذه القصة علي مدار التاريخ القديم خصوصا خلال فترات المحن والاضمحلال
والأمل في الثالوث المقدس للنجاه. .

فكان عيد الميلاد .. أو عيد أوزوريس وتمثيل الاله وقيامته من أعز ما يحتفل
به المصريون ومن أهم أعيادهم الدينية نسبة الي حورس من روح الاله .
وكان يحتفل بهذا العيد في أول شهر كيهك( كا هي كا ) أي" روح علي روح "الذي
سمي بهذا الاسم نسبة الي ميلاد حورس من روح الاله , وهو رابع أشهر التقويم
المصري حين تنحسر مياه الفيضان فتعود الخضرة الي الارض التي ترمز الي بعث
الحياة وقد اصطلح المصريون القدماء علي تهنئة بعضهم البعض بقولهم "سنة
خضراء" وهي من الاصطلاحات العامية التي عبرت القرون ومازالت تعيش علي
شفاهنا .

ومن اسطورة الثالوث المقدس او اسطورة الميلاد نري ان اوزريس قد عاش ومات
وردت اليه الحياة ثانية فأصبح شجرة خضراء لذا كان المصريون القدماء يرمزون
للحياة المتجددة بشجرة خضراء.

وكان اهم تقاليد عيد الميلاد عندهم الاحتفال بشجرة الحياة التي يختارونها
من الاشجار الدائمة الخضرة ,التي تحتفظ بخضرتها طوال العام وقد سرت هذه
العادة من الشرق الي الغرب فخرجت من مصر ومنها الي بابل ثم عبرت البحر
المتوسط لتظهر في اعياد الرومان ,ثم تعود لتظهرر مرة اخري في اعياد ميلاد
السيد المسيح وشجرة الكريسماس الخضراء ,والتي يختارونها من الاشجار التي
تحتفظ بخضرتها طوال العام كالسرو والصنوبر.

ومما لاشك فيه ان اسطورة الثالوث المقدس من الاب والام والابن كانت بمثابة
رمزلحقيقة الثالوث المقدس الحقيقي لعقيدة المسيحيين المكون من الاب والابن
والروح القدس اله واحد وليس ثلاثة الهة منفصلة في اشكال مختلفة ,وقد سهلت
هذه الاسطورة لقبول المصريين للديانة المسيحية بطريقة اسرع من اي بلد اخري
دخلتها المسيحية , ووجدت قبولا سريعا لديهم وادي الي انتشار المسيحية
بسهولة ويسر في كل ربوع مصر وتخومها دون اي عناء يذكر .بل ان الرمز سهل
عملية التبشير بالمرموز اليه الحقيقي مثلها مثل نبوات العهد القديم التي
تحققت في حياة السيد المسيح بدقة .

وهكذا نري ان النبوات الدينية المتمثلة في العهد القديم وحكايات
الاساطيرالقديمة الوثنية قد تنبأت عن الثالوث المقدس كل بطريقته ورأته من
بعيد وانتظرته برجاء ثابت وأمل اللقاء .

وقد فرض عيد ميلادالسيد المسيح احد اقانيم الثالوث المقدس نفسه علي العالم
كله ليشترك الجميع ببهجة المولود العظيم في مزود حقير حاملا معه شجرة
الحياة او شجرة الكريسماس الي انحاء الكون بكل طوائفه واجناسه واشكاله
حاملا السلام والخيرالمتمثل في الشجرة الخضراء.

وعادة نستخدم كثير من الزينات باشكالهاالجميلة والوانها الجذابة وانوارها
الرائعة كل عام, الا ان كل من هذه الزينات والالوان لها معني خاص وتشير
الي حقيقة الاصل الحقيقي والمرموز اليه واليك الرمز والمعني :

فالنجمة التي نضعها فوق الشجرة تمثل النجمة التي ظهرت للمجوس مرشدة اياهم الي مزود مولود بيت لحم

اما الاجراس التي نعلقها في الشجرة ونزين بها البيوت تستخدم كرمز للعثور على الخروف الضال.

اما الشموع فتعبر عن السيد المسيح نور العالم وايضا تعلمنا ان نكون شموع
مضاءة وسط عالم حالك بالظلام. كن شمعة ولا تكون جزء من الظلمة.

اماعجاز بابا نويل فيمثل عصا الراعي. والجزء المعقوف او الملتوي من العصا
يستخدم لجلب الخروف الضال, وتعلمنا ان نكون حراس وباحثين دائما عن الخراف
الضالة . ان لم تكن راعي كن عجاز الراعي .

اما الالوان وغالبا نستخدم الاحمروالاخضروالابيض فالاحمر اشارة الي الفداء
والتضحية حتي الدم اما اللون الاخضر للشجرة الصنوبر دائمة الخضرة طول ايام
السنة، تعطينا الامل في شباب الروح المتجدد دائما ولانذبل بفقدان الرجاء
والأمل . والابيض يمثل صفاء القلب ونقاوته. اما شكل الشجرة الابري
واتجاهها نحو الاعالي فترمز الى الصلوات المتجهة نحو السماء .

ولنرنم جميعا المجد لله في الاعالي وعلي الارض السلام وبالناس المسرة ونقول للجميع " سنة خضراء علي


شجرة الكريسماس اصلها فرعوني.. Bigpic_1261375340


شجرة الكريسماس اصلها فرعوني.. Smileشجرة الكريسماس اصلها فرعوني.. Smileشجرة الكريسماس اصلها فرعوني.. Smileشجرة الكريسماس اصلها فرعوني.. Smileشجرة الكريسماس اصلها فرعوني.. Smileشجرة الكريسماس اصلها فرعوني.. Smile



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شجرة الكريسماس اصلها فرعوني..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الناس الرايقة  :: المنتدى العام(منتدى النقاش والمعلومات العامة) :: المعلومات العامة-
انتقل الى: